ما الذي يمنع النازحين السوريين من العودة الى بلادهم؟

المحلية | | Sunday, September 26, 2021 6:11:26 PM
الميادين

دعا وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الأحد، إلى إلغاء قانون قيصر الذي يُعدّ "جريمة ضد الإنسانية"، مشيراً إلى أنّ القانون "لا يخدم الشعب السوري، بل يخدم إسرائيل ويخدم محاصرة بلدان سعت وتسعى للحفاظ على سيادتها واستقلالها وحرية شعبها".

وأضاف، في حوار مع الميادين، "لو لم تكن واشنطن مرغمة على نقل طاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا لما فعلت".

وفي ما يخصّ وضع النازحين السوريين في لبنان، أكّد أنّ ما يمنعهم من العودة إلى سوريا هو "الضغوط الاقتصادية التي تمارسها الولايات المتّحدة"، وسأل: "ماذا يعني قانون قيصر؟ هل يشجّع قانون قيصر وتطبيقات قانون قيصر المواطن السوري على العودة الى بلاده؟ أكيد لا".

وتابع: "المشكلة التي نواجهها هي أنّ الغرب لا يشجّع على هذه العودة، ويقول إنّ الظروف غير مواتية لعودة هؤلاء المواطنين، ولا يقدّم المساعدات المطلوبة لعودة هؤلاء المواطنين".

كما لفت إلى أنّ الرئيس بشار الأسد "أصدر الكثير من المراسيم التي تضمن عودة طوعية وبكرامة وبحرية لهؤلاء المواطنين، والدولة السورية بمقدّراتها ستُقدّم كل ما تستطيع لإغاثتهم".

وشدد المقداد على أنّ الدولة السورية "تحرص على كل مواطن إلى آخر سنتمتر من الحدود السورية"، مؤكداً أنّ "الحصار الذي فرضته واشنطن على سوريا بدعم أوروبي خلق المشاكل الاقتصادية".

كذلك، أعلن وزير الخارجية السوري أنّ بلاده لا تخاف من قصف ميناء بانياس لمنع وصول الوقود الإيراني إلى لبنان، قائلاً: "نحن لا نخاف لا من "إسرائيل" ولا من الدول التي تدعمها، فعندما نقدّم نحن الدعم للأشقاء في لبنان لا نفكّر في المخاطر، كما يفعل البعض مع سوريا".

بحث

الأكثر قراءة