صيدليات بعبدا المتن كسروان والشمال تقفل أبوابها تصعيدًا نهاية الاسبوع

اقتصاد | | Monday, June 7, 2021 9:54:14 PM

يقفل تجمّع بعض صيادلة بعبدا المتن وكسروان والشمال الصيدليات أيام الجمعة والسبت والأحد مطالبين بترشيد الدعم وتحفيز الصناعة الوطنية، لأن كلفة الهدر حتى اليوم باتت مليار ونصف مليار دولار من جرّاء دعم الدواء العشوائي حيث تهرّب ٧٥٪؜ منه إلى الخارج وبقي الربع للمواطن اللبناني.

حسب البنك الدولي ومصرف لبنان المركزي والخبراء الأخصائيين لانقاذ البلاد التي تعرّضت إلى أزمة اقتصادية وصحية في لبنان، فإنه يجب دعم لائحة أساسية بالدواء لا تتعدى قيمتها ال٥٠٠ مليون دولار.

لذلك نطلق كصيادلة من كلّ المناطق اللبنانية صرخة بوجه وزارة الصحة لوضع هذه اللائحة الأساسية بالدعم ولا تتخطى ال٤٠٠ دواء وكلفتها تساوي ال٥٠٠ مليون دولار ورفعها إلى مصرف لبنان ودعم الصناعة الوطنية حتى نستطيع ملئ الفراغ الدوائي بصناعتنا المحلية.

كما نطالب وزارة الصحة بأن تضع لائحة بالأدوية الموجودة حاليًا في المستودعات وسيدعمها مصرف لبنان حاليًا مع إيضاح الكمية الموجودة.

أخيرًا، تبقى خطة ترشيد الدعم، ودعم الصناعة الوطنية ووضع خطة شفافة وعلمية ومعلنة على وسائل التواصل هي الحل الوحيد للاستمرار في مهنتنا الانسانية واستمرار قدرتنا على تأمين الدواء للمواطن اللبناني.

الأكثر قراءة