فيزا: المدفوعات الرقمية والتشفير مفتاح نمو الأعمال الصغيرة في عام 2022

كريبتو | مريم مجدولين اللحام | Friday, January 14, 2022 2:38:54 AM
مريم مجدولين اللحام


مريم مجدولين اللحام - التحري كريبتو

أرقام مُحفّزة، بل قد تكون صادمة للبعض، ومثيرة لمخاوف الاقتصاديين التقليديين، نشرتها شركة Visa العملاقة للمدفوعات الأمريكية، بعد إجرائها استطلاعاً للرأي، شمل 2.250 من أصحاب الأعمال الصغيرة في تسعة بلدان بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة٬ البرازيل٬ سنغافورة وكندا، حول مدى قابلية الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم "SMBs" لقبول مدفوعات العملات المشفرة في المستقبل. أرقام، تدق ناقوس "المفاجأة". فبعد أن أشار نفس الاستطلاع السنة الفائتة 2021، إلى أن هناك طلباً مرتفعاً على قدرات الدفع بالعملات المشفرة بين حاملي العملات المشفرة وغير الحائزين عليها ومع ذلك 50% منهم قد أشاروا إلى عدم وجود عدد كافٍ من الشركات التي تقبل العملات المشفرة إلا أن الأمر قد انقلب رأساً هذه السنة!

في التفاصيل٬ تبين أن شركة واحدة تقريباً من بين كل أربع شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، أي ما نسبته 24٪ (ربعهم وهو رقم كبير)، على استعداد تام، وتتجه إلى قبول العملة الرقمية كشكل من أشكال الدفع. ليس هذا فحسب، بل ما يصل إلى 73٪ من الشركات الصغيرة منهم يرون أن قبول المدفوعات بالعملات المشفرة هو عامل أساسي لنموّها وتقدمها هذا العام 2022، ونسبة متبقية تتطلع إلى استخدام المدفوعات الرقمية انما في غضون العامين المقبلين كحد أقصى... الأمر الذي يعكس النهج العام للمستهلك وانفتاحه "تبنياً" للمدفوعات الرقمية والتشفير، أكثر من ذي قبل.

تضيف الدراسة أن 82٪ من الشركات يخططون لقبول على الاقل شكل من أشكال الخيارات الرقمية في عام 2022، وما نسبته 24٪ يخططون لقبول العملات الرقمية مثل العملة المشفرة Bitcoin " قريباً.

لا بل شمل استطلاع فيزا كذلك قسماً للمستهلكين شارك فيه 1500 بالغ من تسعة أسواق. في هذا القسم أعرب أكثر من نصف المستجيبين عن أنهم يتوقعون أن يصبحوا غير نقديين تماماً في غضون 10 سنوات. أشار 41% كذلك إلى أن العملاء قد تخلوا عن الشراء في المتاجر الفعلية، حيث لم تكن المدفوعات الرقمية متاحة.

وقد أعلن 90 ٪ من المشاركين بالاستطلاع، الذين بات لديهم تواجد رقمي (متاجر الكترونية)، أنهم يعزون زيادة جهود البيع عبر الإنترنت إلى ما أجبرهم الوباء العالمي "كورونا" عليه وأنهم على يقين أن التغييرات التي حدثت أثناء الوباء، مثل زيادة استخدام المدفوعات الرقمية، موجودة لتبقى.

ولا يقتصر الطلب على مدفوعات التشفير على الشركات الصغيرة. في استطلاع حديث على تويتر أجراه الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb، براين تشيسكي، أعرب المستخدمون عن رغبتهم في خيار الدفع باستخدام التشفير عند الحجز في شركنه ربما في إشارة مبطنة أن أمر مدفوعات التشفير بات وارداً.

وتعليقًا على نتائج الاستطلاع، قالت جيني موندي، رئيسة المبيعات والاستحواذ العالمية للتجار في Visa، أن المدفوعات بشكل عام "لم تعد تتعلق ببساطة بإتمام عملية بيع، بل بالحصول على تجربة سريعة، سرية وآمنة توفر فائدة للنشاط التجاري وعملائه على حد سواء".

بالمقابل، تتعاون Visa نفسها مع شركة برمجيات blockchain التي تركز على Ethereum (ETH) للمساعدة في ربط شبكات العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) بمراكز الدفع الحالية.

والعمل جار على تسخير قدرات الشبكة الخاصة بـVisa لتتمكن من ربط شبكات عملات البنوك المركزية الجديدة مع النظام البيئي المالي القائم فقد "تم تصميم وحدة المدفوعات CBDC من Visa لتوفير منصة لشبكات الدفع الحالية، بحيث يمكن لشبكات CBDC الاتصال بسهولة بمقدمي الخدمات المالية التقليدية. أما البنوك والمصدرين، فسيتمكنون من دمج بنيتهم التحتية الحالية بالتحديثات، وبالتالي إصدار بطاقات الدفع المرتبطة بـ CBDC أو بيانات اعتماد المحفظة ليستخدمها المستهلك".

بحث

الأكثر قراءة