"أوميكرون" شديد الخطورة.. وشركات الأدوية تهرع إلى مختبراتها

اقليمي ودولي | | Friday, November 26, 2021 10:33:57 PM
الحرة

صنّفت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي اكتشف لأول مرة في جنوب قارة أفريقيا، باعتباره فيروسا شديد العدوى ومثيرا للقلق، في حين سارعت شركات أدوية عالمية إلى البحث لمعرفة فعالية لقاحاتها بمواجهة المتحور الجديد.

والإعلان الصادر عن منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، بشأن المتحور الذي أطلق عليه اسم "أوميكرون"، يعد أول تصنيف منذ شهور تقوم به المنظمة لأحد متحورات كورونا على هذا النحو.

وكان الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة قد فرض في وقت سابق من الجمعة حظرا مؤقتا على القادمين من جنوب أفريقيا.

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان "آخر ما نحتاجه هو ظهور متحور جديد من شأنه أن يسبب المزيد من المشاكل".

وشهدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مؤخرا ارتفاعا هائلا في إصابات فيروس كورونا.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، إن الرحلات الجوية سيتعين "تعليقها حتى يكون لدينا فهم واضح حول الخطر الذي يمثله هذا المتحور".

وشددت على توخي الحذر البالغ، محذرة من "ظهور وانتشار متحورات فيروس كورونا مثيرة للقلق بشكل أكبر، والتي قد تنتشر في أنحاء العالم خلال أشهر قليلة".

والجمعة، نقلت شبكة أخبار "سي.أن.أن" عن خبراء من شركتي فايزر وبايونتيك، قولهم، إنهم يتوقعون الحصول على البيانات الدقيقة بشأن المتحور الجديد في غضون الأسبوعين المقبلين.

وقالت الشركة "نحن نتفهم القلق السائد وقد بدأنا على الفور التحقيقات بشأن البديل B.1.1.529، نتوقع مزيدا من البيانات من الاختبارات المعملية في غضون أسبوعين على أبعد تقدير".

ويبدو أن المتغير الجديد ينتشر بسرعة في أجزاء من جنوب إفريقيا، ويشعر العلماء بالقلق من أن العدد الكبير غير المعتاد من الطفرات يمكن أن يجعله أكثر قابلية للانتقال ويساعده على التهرب من المناعة التي تنتجها اللقاحات.

وقالت بايونتيك إن البيانات القادمة ستلقي الضوء على ما إذا كان المتغير الجديد "هَروبًا" قد يتطلب تعديل لقاحنا إذا انتشر عالميا.

ولأشهر، قال رئيسا شركتي فايزر وبايونتيك إنه يمكنها تكييف لقاحها، في غضون ستة أسابيع والبدء في شحن الدُفعات الأولى في غضون 100 يوم، إذا لزم الأمر.

من جانبها، قالت شركة "أسترازينيكا" الجمعة إنها تدرس تأثر المتغير الجديد بلقاحها وما وصفته بـ "كوكتيل الأجسام المضادة" الذي يوفره لقاحها مضيفة أنها تأمل في أن يحتفظ (لقاحها) بفعاليته أمام هذه السلالة الجديدة، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقالت في بيان: "كما هو الحال مع أي متغيرات ناشئة جديدة، فإننا نتطلع إلى فهم المزيد عن هذا المتغير وأثير هعلى اللقاح" ، مضيفة أنها تجري بحثًا في بوتسوانا وإيسواتيني لجمع البيانات.
وجاء في البيان كذلك "سيمكننا ذلك من جمع بيانات دقيقة عن هذا المتغير الجديد".

كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأميركية، أنتوني فاوتشي، قال من جانبه، إن هذا المتحور لم يكتشف بعد في الولايات المتحدة، وذكر في تصريحات لشبكة "سي أن أن" أن المتحور "يبدو أنه ينتشر بمعدل سريع نسبيا" في الخارج.

وأضاف "على الرغم من أن المتحور قد يكون أكثر قابلية للانتقال ومقاومة للقاحات عن المتحورات الأخرى، إلا أننا لا نعرف شيئا الان بشكل دقيق".

والخميس، أعلن علماء في جنوب أفريقيا اكتشاف متحور جديد من كوفيد-19 في البلد الأفريقي الأكثر تضررا من الوباء، والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وقال عالم الفيروسات، توليو دي أوليفيرا، في مؤتمر صحافي "للأسف، اكتشفنا متحور جديد مثير للقلق في جنوب أفريقيا".

بحث

الأكثر قراءة